Skip to content Skip to footer
أختر قصتين أو أكثر لطفلك و استفد من خصم 20% باستخدام القسيمة:
more20

7 أسباب لتعويد طفلك على القراءة كبديل لمشاهدة اليوتيوب

 7 أسباب لتعويد طفلك على القراءة كبديل لمشاهدة اليوتيوب

بينما يتم توصيف القراءة على أنها نشاط تفاعلي ومشاهدة الفيديو هي نشاط سلبي تماماً لا يشارك الطفل فيه بأي دور سوى المشاهدة، إلا أن نقاش القراءة أم المشاهدة لا نهاية له منذ أن اكتسبت الوسائط المتعددة شعبية على الإنترنت.

على الرغم من أن مقاطع الفيديو فعالة من حيث الوقت ويفضلها الأطفال، إلا أنه عند المشاهدة يحصل الطفل على الكثير من المعلومات بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة جداُ مما يسبب الإرهاق للدماغ وللعيون. بالإضافة إلى أن عرض المعلومات والصور بهذه الكثافة يتسبب في نسيان كل ما تمت مشاهدته بنفس السرعة. 

ناهيك عن أن القراءة تجربة شخصية ممتعة بينما لا تترك مقاطع الفيديو أي فسحة للمخيلة، وعن أن معظم الحقائق في مقاطع اليوتيوب يتم العبث بها لجذب المشاهدات بينما تتمتع الكتب بالموثوقية. هذه أهم الأسباب لتقرأ لطفلك عوضاً عن مشاهدة مقاطع الفيديو:

  1. تؤدي مشاهدة مقاطع الفيديو إلى تعطيل دورة النوم

على عكس القراءة، ترهق مقاطع الفيديو دماغ الطفل وتتسبب في خلل في دورة نومه، على عكس قراءة الكتب الأبطأ والأعمق التي تؤدي إلى خفض التوتر والتمتع بليلة هادئة. ويمكن أن تؤدي مقاطع الفيديو إلى تشوش الذهن لدى الطفل عندما يكون ذلك روتيناً يومياً.

  1. عندما تريد أن يتعلم طفلك شيئاً ويحتفظ بما تعلمه لفترة طويلة، يجب عليك اختيار الكتاب 

قراءة الكتب توسع من قوة خيال الطفل وإبداعه. وعلى الرغم من أنه قد يكون التعلم من الكتب أبطأ وأكثر صعوبة، إلا أن هذه الصعوبة، بالإضافة إلى التمهل في التعلم، هي ما سيبقي المعلومة في ذاكرة الطفل لمدة أطول. 

  1. عندما تريد تطوير مهارات الطفل الأدبية، اختر الكتب!

 تحسن قراءة الكتب مفردات الطفل وقواعده اللغوية ومهاراته في القراءة والتحليل. بمرور الوقت ستتطور سرعة قراءته بينما لا يمكن تطوير سرعة مشاهدة مقاطع الفيديو. سواء شاهدت واحداً أو ألفاً، تظل السرعة كما هي، إلا أنه كلما قرأت المزيد من الكتب ستتمكن من قراءة المزيد بشكل أكثر سرعة وفعالية.

  1. من الأشياء المغرية عند تفضيل الكتب على مقاطع الفيديو هي إمكانية استخدام جدول المحتويات والفهرس. 

هكذا يتعلم الطفل البحث والتفكير المنطقي وكيفية إيجاد ما يبحث عنه بفعالية، بينما عند المشاهدة على يوتيوب، لا يمكن تصفح الفيديو سريعاً للحصول على نظرة عامة سريعة.

  1. عندما تريد أن يبحث طفلك عن التفاصيل، الكتاب هو الخيار الأفضل

 يوفر الكتاب للطفل الكثير من التفاصيل وعليه أن يفهمها ويتخيلها بنفسه. بينما في مقاطع الفيديو، يتعلم الطفل أشياء من منظور الراوي، لا يبقى لديه أية مساحة لاستخدام خياله. إن تعلم شيء ما من منظور الراوي ليس بالتأكيد أفضل طريقة للتعلم.

  1. عندما تريد أن يتعلم طفلك بالسرعة التي تناسبه، اختر القراءة.

بالمقارنة مع مقاطع الفيديو التي عادة ما تكون وتيرتها ثابتة والتي قد تكون إما بطيئة أو سريعة بالنسبة للطفل، يمكن الإبطاء أو الإسراع بالقراءة بالطريقة التي تناسبه. من الميزات الأخرى للكتاب أنه لا يتطلب أي كهرباء أو بطاريات أو اتصال بالإنترنت. 

  1. بعد القراءة، لوحظ أن الطلاب لديهم اتصال متزايد في أجزاء من الدماغ مرتبطة باللغة

عند الفئة العمرية الأكبر، لوحظ أن الأطفال الذين يستطيعون القراءة بأنفسهم لديهم زيادة نشاط في المنطقة الحسية الحركية للدماغ. إن ملاحظة النشاط المتزايد في المنطقة الحسية الحركية أمر مثير للاهتمام لأنه يشير إلى أن الطلاب يختبرون أحاسيس مماثلة مثل الشخصيات الموجودة في الكتاب.

إن تحفيز المناطق الحركية للدماغ لدى الطلاب هو شهادة على مهارات الكاتب، والأهم هو مؤشر على أن كل كتاب نقرأه يمكن أن يكون له تأثيرات مفيدة وخفية ولكن قوية على أنشطة الدماغ.

نحن مثقلون بالمعلومات مما يجعل من المستحيل معرفة كل شيء. إن تعلم شيء ما في العمق يحتاج بالتأكيد إلى القراءة ولا يمكن الاستغناء عنها. إلا أنه يمكن اعتماد أسلوب هجين بين قراءة الكتب الورقية ومشاهدة مقاطع اليوتيوب عندما يتعلق الأمر بمواضيع بسيطة لا تحتاج إلى التركيز. 

0
0
Open chat
تحتاج مساعدة؟